آخر الأخبار
المندلاوي: نذهب إلى استراحة ثم نتخذ القرار اما الذهاب إلى جولة جديدة او رفع الجلسة البرلمان يتجه لجولة ثالثة بعد حصول العيساوي على 158 صوتاً والمشهداني على 137 صوتاً السوداني يترأس اجتماعاً لمجلس الاستخبارات الوطني رويترز: فقدان 23 تونسيا بعد رحلة على متن زورق إلى سواحل إيطاليا انتهاء عملية التصويت على رئيس مجلس النواب والبدء بعد وفرز الأصوات

بافل طالباني يعلن تأييده تصدير نفط كردستان عبر "سومو"

سياسة | 2-04-2023, 15:02 |

+A -A

بغداد اليوم - السليمانية  

أعلن رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، اليوم الأحد، تأييده لقرار تصدير نفط كردستان عبر الشركة العراقية لتسويق النفط "سومو". 

وذكر طالباني، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بعد القرار الذي اصدرته محكمة باريس وايقاف تصدير نفط اقليم كردستان عبر تركيا، ومن اجل ضمان مستقبل شعبنا ومنع حدوث المشكلات والازمات الكبيرة، آن آوان اتخاذ القرار الصحيح، بان تبيع شركة سومو نفط اقليم كردستان وتدخل جميع الواردات من شتى انحاء العراق في خزينة واحدة".

وطالب بـ"تحديد حصة اقليم كردستان من الموازنة والواردات العراقية وتضمن رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم، وان يربط نظام توزيع الوقود والنفط لإقليم كردستان بالعراق وتباع للمواطنين بالسعر العراقي نفسه، بالإضافة إلى أن يكون هناك ممثل لإقليم كردستان في شركة سومو ومجمل نظام النفط والغاز العراقي ويكون جزءاً من الادارة والقرار".

وأِشار طالباني، الى أن "الاتحاد الوطني الكردستاني يسعى ومنذ اعوام للاتفاق مع بغداد وانهاء الخلافات، ان التفكير الصائب هو التنسيق والعمل المشترك وليس التباعد وتعميق المشكلات، فالخلافات الداخلية والتفرد يضعف كياننا ويعرض اقليمنا للخطر، وليس العمل المشترك والمطالبة بحقوقنا في بغداد".

وتابع أنه "الاتحاد الوطني قدم نهراً من الدماء من اجل رفعة وسمو كوردستان، ولا نعتبر اي قوة او طرف أكثر اخلاصا منا لكردستان وتحقيق مصالحها العليا، لذا فإن الخطوة المنطقية والمسؤولة هي الاتفاق مع بغداد وتأمين حقوقنا".

وكانت وزارة النفط الاتحادية قد أعلنت، يوم السبت 25 من شهر آذار/مارس، كسب دعوى التحكيم المرفوعة من قبل العراق ضد تركيا بشأن تصدير النفط الخام من إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، في حين صرّحت بأنها ستقوم ببحث آلية التصدير عبر الميناء نفسه مع الجهات المعنية في الإقليم والسلطات بأنقرة وفقا للمعطيات الجديدة.